ماتركس
المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 12/08/2011
| موضوع: لعيون naoto-cool شرح قصائد اللغة العربية للصف العاشر ,, الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:13 pm | |
| السـلام عليكم ورحمة الله وبركـآته
للأمـآنه الموضوعْ منقـول
القصيدة الأولى:
الحنين الى عمان
تلك البوارق حـ،اديهن مرنــان *********** فما لطرفك ياذا الشجووسنان شقت صوارمها الارجاءواهتـزعت*********** تزجي خميساً له في الجوميدان تبجــست بهزيم الودق منــبثقاً*********** حتى تساوت به اكموقيعان وسقى الشواجن من رضوى وغص به***********سر وجوف وغصت منه جرنان وجللالســهل والاوعـار متعمداً ***********ربوع ما ضــم عند ام وجـلان يريق في الجومنــه ريق طــهل***********في لوحة من سناء البرق الوان ان هيج البرق ذا شجو فقدسهـرت***********عيني وشبت لشجو النفس نيران وصير البرق جفني منسجائبــه*********** يا برق حسبك مافي الارض ظمنان اني اشح بدعي ان يــسح على ***********ارض ما هي لي يا ارض اوطان هبك استطرت فؤاجي فاستطررمقي***********الى معاهد لي فيهن اشجـان تلك المعاهدما عهدي بها انتقلت ***********وهن وسط ضميري الان سكان نايت عنها ولكن لا افـارقها***********بلىكم افترقت روح وجثمان كيف انسى عهودي في مسارحها*********** وهن بين جنان الخلدبطنان لها انسى القلب ميثاق يبوء به ***********ان باء الحب في الاوطانايمان نزحت عنها بحكم لا اغالبه***********لا يغلب القدر المحتومانسان
معانــــــــــــــــــــــــــــي الكلمات في قصيدة ( في حنين إلىعمان )
البيت الأول:
حاديهن : أتت من كلمت حادي وهو الذي يشد على ضهرالجمل لطرفك : العين الشجوِ : حزين وسنان : النعاس أو النوم
البيت الثاني:
شقت : هذة التاء تعود للبرق في البيتالأول صوارمها : السيف الأرجاء : الأماكن وا هتزعت : وسقطت تزجي : تسوق أو ترفع أو تنادي خميسا : الجيش ، ويقصد به في البيت جش السحاب الجو : السماء ميدان : مضمار
البيت الثالث:
تبجست : تفجرت ، أو تصدعت بهزيم : هزيم الودق : المطر منبثقا : بقوة ،أو مندفعاً أكم : التلال و قيعان : قاع البحر
البيت الرابع:
الشواجن : الوديان سرو جوف : مناطق موجودة في أحدى ولايات عمان
البيت الخامس:
وجل : يملاء السهل والأوعارَ: تضاد ( أي كلمت السهل ضد الأوعار ) الأوعار : شيءشاهق أي شي صعب ربوع : أنحاء عندم أم جعلان : هي عبارة عن مناطق في إحدىولايات السلطنة
البيت السادس:
يريق : يسكب ريق : سكب هطل : قوي سناء : ضوء
البيت السابع:
هيج : أثارَ شجوٍ : الحزن لشجوِ : الحزن نيران : النـار
البيت الثامن:
وصير : حول جفني : العين برق : يقصد المطر ظمآن : عطشان
البيت التاسع:
أشح : أرفض يسِح : يسيل
البيت العاشر:
استطرت : حزنت رَمقي : ذكرياتي معاهدَ :المكان القديم أشجان : ذكريات حزني
البيت الحادي عشر:
ضميري : قلبي
البيت الثاني عشر:
نأيت : أبتعدت أفارقـــــهــا : أفارق وها والألف تعود لبلده جثمان : الجسد
البيت الثالث عشر:
عهودي : ذكرياتي مسارحــهــا : والمقصوده هي عمان الخُلد : القلب بَطْنانُ: وسط
البيت الرابع عشر:
ميثاق : عهد يبوء : يرجع
البيت الخامس عشر: نزحت : ابتعت
___________ _________
الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــرح1
1-يشاهدالشاعر السحب والبرق تتجه نحو بلاده ، ويصدر البرق صوت الحادي الذي يغني للإبل ،لأنه حس بالحزن والخوف.
2 يشبه الشاعر البرق بالسيف وأن السحب مثل الجيش وأن هذا الجيش هم أحزانه ، وبعد ذلك يسقط المطر .
3 من كثرة هطول الأمطار تساوت التلال والقيعان .
4 الأمطار الغزيرة سقت الجبل الأخضر وأودية المنطقة الظاهرة والداخلية وكهف جرنان في أزكي .
5 عمّ المطر السهل والأوعار المنطقة الشرقية بالكامل .
6 يصف الشاعر غزارة الأمطار التي هطلت في عمان .
7 عندما يشاهد الشاعر البرق تستثير الأحزان مما يؤدي إلى مفارقة النوم وأكن جمرة على صدر الشاعر وهو ما يدل على شدة الأحزان .
8 جعل البرق الشاعر حزيناً ، وجفاه النوم عن عينيه ويطلب منه التوقف .
9- يعبر الشاعر هنا عن كف دموعه عن البكاء لأنه خارج وطنه مخافة أن تسقط على أرض ليست أرض آبائه فهي أرض احتضنت جسده بالأحزان والأشواق ولم تحتضن روحه وقلبه .
10- ويعود الشاعر ليخاطب البرق الذي أعاد معاناته ويطلب منه أن يخفف شدته ( يوجد تكملة لم تكتب بعد هنا ) ...
11-12-13 يصف الشاعر شعوره نحو الأماكن القديمة في وطنه ويبين أنه باق على عهده وأنه مهما ابتعد عنها تظل ذكراها ساكنة خالدة في قلبه . وهي ليست كافتراق الروح عن الجسد . 14- ( لم يشرح بعد نظرا لنقص بعض معاني الكلمات ).
15- يبين أنه قد ابتعد عن وطنه نتيجة لحكم القضاء والقدر وهو لا يغالب هذا الحكم لأنه قدره .
الله يـوفق الجميعْ
| |
|
ماتركس
المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 12/08/2011
| موضوع: رد: لعيون naoto-cool شرح قصائد اللغة العربية للصف العاشر ,, الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:14 pm | |
| b]تـآبع ...}[/b]
القصيدة الثانية: أغنية الخليج :
أتيت أرقب ميعادي مع القمر ياساحر الموج والشطان والجزر أتيت أمرح فوق الرمل أنبشه عن ذكرياتي القدامى عن هوى صغري أمر بالشاطى ْ الغافي فأوقظه بقبلة وأناديه إلى السمر .
يتحدث الشاعر في هذه الأبيات عن حبه للخليج وعن فرحته بعودته إلى الخليج فيقول : أتيت ياساحر الموج وهو مَا علا من سطح الماء و الشطآن أي جَانِبُهُ،و ضِفَّتُهُ ، والجزر ، أتيت أنتظر ميعادي مع القمر لأناجيه ، أتيت أمرح وألهو فوق رمله ، أستثيره ليستخرج ما فيه عن ذكرياتي القديمة ، وعن ما كنت أهواه وأعشقه في صغري ، فأمر بالشاطىء النائم فأوقظه بقبلة ، وأناديه إلى السمر وهو الحديث باللّيل .
==================================================
أقول : شاعرك الولهان تذكره؟ أتاك يحلم بالأصداف والدرر من بعدأن ذرع الدنيا فما فتحت له الشواطىْ إلا مرفاالضجر ولحت ياأزرق العينين فانطلقت أشواقه بجنون البيد في المطر
ثم بدأ الشاعر يسامره ، ويتحدث إليه ويبث له ما في نفسه من ولهٍ وشوق له ، بتسآؤل طرحه عليه " اتذكره ؟ " فلعله بهذا التسآؤل يوقظ ذاكرته ، فهو قد جاء إلى الخليج مؤملا أن يجد ويحصل على الكنوز من أصداف ولؤلؤ من بعد أن طاف أرجا ءالدنيا وقطعها ليلا ونهارا فما رأى سوى السآمة والشقاوة والقلِق والغمٍّ وضيق النفَس فيقول :ما أن ظهرتَ وبنت لي ياأزرق العينين إلاّ وقد زال الهم والشقاء ، فانطلقت أشواق شاعرك من مكانها ، معبرة عن سرورها بهذا اللقاء كما تنطلق أشواق الأرض الفلاة الصحراء بلقيا المطر . =================================================
خليج يا موجة بيضاء تنقلها أصابع الشوق من قلبي إلى بصري
أعيذ وجهك أن تغزو ملامحه رغم العواصف إلا بسمة الظفر ثم أخذ من حبه له ، يناديه ياخليج ، يا موجة بيضاء ـ كناية عن صفاء الخليج ـ تنقلها أصابع الشوق متعدية بها قلبي إلى بصري ، فصرت أرى فيك كل شيء جميلا ، فأدعو الله أن يحفظك وأن لايصيبك شيء إلاّ بسمة الظفر والانتصار ، فأمل الشاعر أن يبقى الخليج حرا بالرغم من العواصف التي تمر به . ======================================= عهدته عربيا ً مالوى فمه بلكنة هاجرت من شاطي ْ التتر عهدته عربيا ً مل ء جبهته كبر من البيد لم يركع على قدر
عهدته عربيا ً ما غفا وصحا إلا على لغة الإ عجاز والسور
في هذه الأبيات يأمل الشاعر أن يبقى هذا الخليج كما عهده منه عربي الهوية ، نعم عربيا ما شوه فمه بُعجْمَة هاجرت من شاطىء التتر وهم من يجاورون الترك ، عربيا ملء جبهته كبرياء وعظمة ، ع**ز النفس لم يركع على قدر أي على عزة وهيبة وقدر ، عربيا يفتخر بلفته لغة القرآن يعتز بها ويفخر بها لأن بقاءه من بقاء هذه اللغة وعزته باعتزاز لغته . ==============================
تحليل النص تحليلا أدبيا
============= أولا الأسلوب : ========== الشاعر القصيبي شاعر مقلد في بعض قصائده ، لا كلها ، لشعراء العصر العباسي وخاصة الشاعر " المتنبي " ، أمّا أسلوبه في هذه القصيدة فهو جيد قوي ، مباشر ، واضح في طرح الفكرة وهي حبه وحنينه إلى الخليج .
ثانيا : العبارات والألفاظ : =================
جاءت عباراته بسيطة صاغها بألفاظ سهلة ، شفافة مناسبة للفكرة فحين يتحدث عن شوقه وحنينه يستخدم ألفاظ العشاق والغزل ، كقوله : " ياساحر الموج ، فأوقظه بقبلة ، أناديه إلى السمر ، فانطلقت أشواقه " وغيرها كثير ، وحين يتحدث عن أمله باعتزاز هذا الخليج فهو يقول : " عهدته عربيا ما لوى فمه ، عربيا ملء جبهته كبر ، أعيذ وجهك ، إلا بسمة الظفر ، وهكذا .
ثالثا العاطفة :
=========
عاطفة الشاعر عاطفة حب ووعشق ووله لبلاده ولموطنه " الخليج ، فلا غرو أن تكون صادقة .
رابعا : الصور البلاغية :
===============
في القصيدة كثير من الصور البيانية والبديعية وسنذكر لك على سبيل المثال لا الحصر ومن هذه الصور وأجملها : أن جعل الخليج كحبيب له يناجيه ويحاوره ويفضي له بما في نفسه كقوله ": أقول : شاعرك الولهان تذكره ؟ " ، أعيذ وجهك ، لحت ياأزرق العينين " والاستعارة المكنية في قوله " الشاطىء الغافي حيث شبه الشاطىء بإنسان نائم فأيقظه من نومه " والكناية في قوله :" ياموجة بيضاء " كناية عن صفاء الخليج وعدم والمجاز في قوله : " عربيا ما لوى فمه " و غيرها من الصور
وعموما الأبيات كلها جيدة عبرت عن مدى شوق الشاعر وحبه للخليج
الله يـوفق الجميعْ
| |
|
ماتركس
المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 12/08/2011
| موضوع: رد: لعيون naoto-cool شرح قصائد اللغة العربية للصف العاشر ,, الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:14 pm | |
| b]تـآبعْ ...}[/b]
القصيدة الثالثة فجر السلام :
الأفكار :
( 1 – 3 ) الشاعر يستغيث السلام باعتباره رمزا للخلاص والمنقذ من الكروب .
( 4 - 8 ) الدمار والخراب الذيتخلفه الحرب.
.( 9 – 17 ) بناء قيم جديدة على أنقاض قيم أخرى قديمة ( ثنائيةالموجود والمنشور ) .
.المفردات :-
المطل : المشرق .- الورى : الخلق .- طوبى : تُقال للخير .- لفحت : أحرقت .- لظى : اللهبأو النار .- نفحا : الرائحة الطيبة .- تأله : قصر وتبطىء .- حتام : واجبومؤكد .- فاتكا : قويا .- ضراوة و وثوبا : شراسة وشدة .- الغار : نوع من أنواع الأشجار .- الباسل : البطل الشجاع جمعها بواسل .- البرية : جمعها برايا . - الدنيا : جمعها دُنا . - الضنينة : شديد البخل ( الشحيحة ) -
- .الجماليات :- يا أيها السلام : أسلوب نداء .- - إن تحقق : أفادت التوكيد على تخوف الشاعر من عدم تحقق السلام .- - رحماك : أسلوب دعاء .- - لفحت لظى الحرب : شبه الحرب بتلك النار التي تحرق الوجوه - .- فطف بها : المخاطب هو السلام والهاء عائدة على الحرب .- - فطف بها كالزهر نفحا : شبه الشاعر السلام برائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابية التي يحملها السلام للبشرية - .- طحنت فريقها الحروب : شبه الحرب بالرحى التي تطحن الحب ، فالحرب تكون نتائجها سلبية على الغالب والمغلوب ، وتكون مهلكة للفريقين .- - ما بالهاتأله تخريبا : أسلوب استفهام غرضه التوبيخ - الاستفهام في البيت السابع غرضه التعجب .- - الاستفهام في البيت الثامن غرضه التحسر - .- البيت التاسع : شبه الذي يعتقد بأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقض على فريسته - .- في البيت الثالث عشر أسلوب قصر - .- في البيت الخامس عشر أسلوب تأكيد وأداته ( إن - ا ) .- الشطر الأول من البيت السادس عشر أسلوب شرط .- كم في البيت السابع عشر تفيد الخبرية وتدل على الكثرة - - .
شرح الأبيات:
- :البيت الأول :يخاطب الشاعر السلام طالبا منه تخليص العالم من كروبه لكن هذا الخطابمشوب بالحذر والخوف من أن يكون السلام أملا بعيد المنال ، ويقول له أدرك هذا العالم الحزين الكئيب بفجرك الزاهر . - البيت الثاني :ينادي الشاعر السلام المشرق على الخلقكلهم ، ويدعو لعهده بالخير ،وفي نفسية الشاعر خيفة وفزع من عدم تحقق السلام وذلك بدليلذكر الجملة الاعتراضية – إن تحقق - . - - البيت الثالث :لا يزال الشاعر يخاطب السلاممستفتحا البيتالثالث بأسلوب الدعاء فيقول له أن الليل قد طال واتصل حتى النفوس البشرية قد أصابها التعب الشديد . - - البيت الرابع :ينتقل الشاعر إلى وصف الحرب فقد لفحت الوجوه بنارها الملتهبة المحرقة ، فيطلب الشاعر من السلامأن يطف بالحرب كمثل رائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابية التي يحملها السلام للبشرية . - - البيت الخامس :شبه الشاعر الحرب في البيت الخامس بالرحى التي تطحن الحب ، فالحرب تكون نتائجها سلبية على الغالب والمغلوب ،وتكون مهلكة للفريقين وذلك لما تلحق الفريقين من أضرار وخسائر . - - البيت السادس :يخاطب الشاعر الأمم على أسلوب الاستفهام التوبيخي التي بنت ركنا من الحضارات العالية والشامخة ، ما بالها الآن لم تقصر التخريب والدمار - - . البيت السابع :يتعجب الشاعر بأن القوي قد فرض على الضعيف رقابة صارمة وأنظمة وقوانين مسيطرة عليه ، فيتعجب الشاعر من الذي يفرض القوانين على القوي ؟! - - .البيت الثامن :يقول الشاعر أن الطعام هو أساس الحياة، ثم يتحسر الشاعر فما باله يهلك الممالك والشعوب . - - البيت التاسع :شبه الذي يعتقد بأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقض على فريسته . - - البيت العاشر :لا يزال يخاطب أؤلئك الأبطال الذين يعتقدون أنالبطولة الحقيقية هي قوتهم العاتية وأن سفك الدماء من صفاتهم الكريمة ، بل يجعل الشاعر ذلك ذنوبا عليهم . - - البيت الحادي عشر :يقول أن المجد ليس للفتك والدمار والخراب ، بل هوفاق من ذلك ، وقد فاق النسور التي تعلو في السماء بمخالبها . - - البيت الثاني عشر :ذكر الشاعرالغار وهو نوع من الأشجار التي يتخذونها تاجا لهم فيقول بأن ذلك التاج تبرأ من رؤوسهم وذلك لأنهم ألحقوا الأذى والقتل والتعذيب ، فذلك التاج دليل على المجد والشرف وهم ليسوا أكْفَاء للبسه ،لأنهم ليسوا أصحاب مجد وشرف . - - البيت الثالث عشر :إن الشجاع البطل المغوار الحقيقي هو الذي يتصف بالإصلاح ، وقد ملأ الحياة على الخلق طيبا . - - البيت الرابع عشر:أن الدنيا الشحيحة والشديدة البخل قد تكرمت على البطل المغوار بأن جعلته عالما متضلعا وجعلته شاعرا ذا موهبة . - - البيت الخامس عشر :يتحدث الشاعر ويقول بأنا نريد من السلام جوهرا وعملا حقيقيا ، لا لفظة تُقال أو صكا مكتوبا في أوراق بلا فائدة منها . - - البيت السادس عشر :يوضح الشاعر حاجة في هذا البيت مقررا بالاعتذار فيقولأن الشك إذاخالط الجماعة التي أمرهم واحد ، فقد عهدوا إلى تلك السياسة بأن الكلام كأنه لعب فقط .
- البيت السابع عشر :يخبر الشاعركم من مواثيق وقوانين وصكوك أبرمت من أجل السلام لكن ريح السياسة عبثت بها شمالا وجنوبا ، وكأنه لم تبرم .-
- السمات:
1- النص يقوم على الخطاب المباشر - .2- استدعاء بعض الأنماط التعبيرية السائدة في الشعرالعربي القديم مثل : ( بفجرك ، طال الليل ، كالزهرنفحا ، والنسيم هبوبا - ... ) .3- ينبني النص على ثنائيتين متضادتين هما : الحرب التي يواجهها بكل أساليب الإدانة ،والسلام الذي يعلى من شأنه ويصوغ قيمه العليا.
- .4- استخدام بعض المحسنات البديعية كالطباق والمقابلة - .5- استخدام بعض أساليبالاستفهام وتنوع أغراضها - .6- كثرت الاستعارات والتشبيهات .
الله يـوفقْ الجميعْ تـمْ
| |
|
ماتركس
المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 12/08/2011
| موضوع: رد: لعيون naoto-cool شرح قصائد اللغة العربية للصف العاشر ,, الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:20 pm | |
| وصف النيل في هذه الأبيات يبدا الشاعر قصيدته بمجموعة من الأسئلة من البيت الاول والرابع والغرض الاستفهام هو الدهشة والتعجب.. البيت الاول يتخيل الشاعر النيل شخصا ويسأله منذ متى بدا في التدفق وما هو مصدر الخير والعطاء الذي رمز إليه بالكف الذي يغدقه على المدن الكثيرة التي يمر بها.. وفي البيت الثاني يتسائل عن المصدر هل هو هدية من السماء أو هو نهر قد نبع من اعالي الجنان على شكل جدول حتى نزل إلى الارض..وفي هذا البيت إشارة إلى القدسية التي تحاط بهذا النهر من قبل المصرييين . التقديم المادي و المعنوي للنص : مناسبة النص : إعجاب الشاعر بنهر النيل و الخيرات التي يقدمها مصدر النص : الموسوعة الشوقيه صاحب النص : أحمد شوقيٍ ( العصر الحديث ) غرض القصيدة : الوصف موضوع النص : علاقة مصر بنهر النيل الغويات :- عهد : الزمن تفيض: عكسها تقل مدائن: (م) مدينه طوفان : الفيضان العظيم. الجنان : الفردوس يخلق : يبلي ويقدم مزنة : سحابة محملة بالماء ( ج) مُزُن النول : نبحث عنها في مادة نول (ج ) انوال البردة : كساء مخطط يلتحف به (ج) بُرُد الاستبرق : الحرير الغليظ آونة : وقت المتأنق الزاهي الجميل مترع : ممتلئ ضائق : مقصر تسقي وتطعم طباق إيجاب خوانك : الذي يؤكل عليه (ج) اخوان و خون و اخاوين عسجدا: ذهبا تعيي : تتعب يٍسبك : يشكل حمأة: الطين الاسود اخلقت : أبليت يؤله : يجعل إله المشارع : منبع الماء او الشريعه ( م) مشرعه مده فيضه دانوا : خضعوا الاساليب : و بأي كف في المدائن تغدق : كناية عن غزارة جريان الماء و شبه الشاعر نهر النيل بإنٍان اله كف يتصدق بهما على الآخرين ( استعارة مكنيه ) أم في البيت الثاني : تفيد التعيين لا يخلق : اسلوب نفي (1-4) الغرض من الاستفهام : التعجب البيت الخامس : شبه الشاعر ضفتي النهر عندما ينقطع عنهما الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اسود وشبهه عندما يجري الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اخضر ( استعارة تمثيلية ) حياضك الشرق الشهية دفق : كناية عن كثرة تدفق خيرات نهر النيل الماء تسكبه فيٍبك عسجدا : شبه الشاعر مياه نهر النيل بالذهب الخالص بك حمأة كالمسك لا تتروق : شبه طينة نهر النيل بالمسك طيب الرائحة كناية عللى فائدتها أخلفت راووق الدهور : كناية على ثبات قوة نهر النيل جعلوا الوقار لك و الوقار عبادة : شبه الشاعر نهر النيل بإلاله الذي يعبد..
مــــــــــــــــــــوفقين بإذن الله. | |
|